Javascript Tree Menu by Deluxe-Tree.com الكينونة القوية ، والكينونة الضعيفة ، والكينونة المصاحبة
   
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: الكينونة القوية ، والكينونة الضعيفة ، والكينونة المصاحبة

الكاتب: أحمد الحربي
الردود: 11 | المشاهدات: 10341 | رقم الموضوع: 140
  1. (رقم الرد: 281) #1
    تاريخ التسجيل
    16-06-2008
    إصدار أوفيس
    2007
    المشاركات
    4,362

    افتراضي الكينونة القوية ، والكينونة الضعيفة ، والكينونة المصاحبة

    قبل البدء : هذا الموضوع يحتاج إلى قراءته عدة مرات لفهمه فهماً جيداً

    معنى الكينونة : هو الغرض أو ما نسميه الجدول .

    في تصميم قواعد البيانات ، لا بد عند تصميم القاعدة من التمييز بين أنواع الكينونات ، ليكون بناء العلاقات بينها بناءً صحيحاً ، وعدم فهم هذه الأنواع يعني أن بناء القاعدة سيئاً للغاية فسيحدث التكرار الذي سيزيد من حجم القاعدة بلا فائدة ، وأيضاً ربما ندخل في متاهات الحذف السيء والتحديث السيء والإدراج السيء للبيانات ..

    تعريف أنواع الكينونات :

    الكينونة القوية : هي كينونة توجد مستقلة عن الأنواع الأخرى .
    الكينونة الضعيفة : هي كينونة تعتمد في وجودها إلى نوع كينونة آخر .
    الكينونة المصاحبة : هي كينونة تصاحب لحظات(سجلات) كينونة واحد أو أكثر ، ويحتوي على خواص تكون خاصة بالعلاقات بين لحظات الكينونة (سجلات) هذه

    أمثلة على الكينونات :

    مثال على الكينونة القوية (الجدول القوي) :

    في قاعدة بيانات لمدرسة ابتدائية مثلاً ، هناك كينونة الطلاب ، والسؤال الآن لإثبات أن هذه الكينونة قوية هي أن نقول : هل وجود بيانات الطالب في قاعدة البيانات مستقلٌ بنفسه أم لا بد من وجود شيءٍ آخر قبله ؟

    الجواب بالطبع أن نقول لا حاجة لوجودِ شيءٍ قبله ، يعتمد عليه ، فإننا نقوم بالتحضير في الإجازة بكتابة أسماء الطلاب في قاعدة البيانات ، وهذا دليلٌ عمليٌ على أن كينونة الطلاب كينونة قوية ، فلو كانت غير قوية لما استطعنا إضافة طالب إلى قاعدة البيانات ، إلا بعد وجود بياناتٍ أخيرة (عند تعريف الكينونة الضعيفة سترى الفرق)

    فنحن نسجل بيانات الطالب (الاسم ، رقم الطالب ، السكن )

    ومما يميز الكينونة القوية أن لها مفتاحاً فريداً ، فكل لحظة (سجل) فيه لا يتكرر لآخر ، فرقم الطالب في المثال السابق لا يتكرر لطالبٍ آخر في قاعدة البيانات كلها ..

    إذن ، هذا مثالٌ على الكينونة القوية ..

    ومن الأمثلة على ذلك أيضاً :
    1- كينونة عناوين الشركات المورِّدة للبضاعة في قاعدة بيانات لمحل يبيع الحلويات .
    2- كينونة الطبيب لقاعدة بيانات لإدارة المستشفيات

    وهكذا ..

    مثال على الكينونة الضعيفة (الجدول الضعيف) :

    كما في التعريف لا يعتمد في وجوده بين البيانات إلا بوجود الكينونة القوية التي يستند عليها

    مثلاً كينونة درجات الطلاب ، والسؤال الآن لإثبات أن هذه الكينونة ضعيفة نقول : هل يمكن لك فتح جدول الدرجات ووضع درجات الاختبار النصفي ؟! بالطبع لا ، لأن السؤال الثاني يقول : لمن تضع الدرجات ؟ ومن هو صاحب هذه الدرجات ؟

    إذن ، يتوقف وجود جدول الدرجات على وجود جدول بيانات الطالب بحيث تكون العلاقة بينهما واحد لكثير ، وحينئذٍ حين نريد أن نضع الدرجات في جدول الدرجات ، نقوم أولاً بوضع رقم الطالب ، ثم نضع الدرجات ..

    مثال على الكينونة المصاحبة (الجدول المصاحب) :

    هذه الكينونة دقيقة جداً ويعتمد فهمها على فهم الكينونة القوية والضعيفة ..

    العلاقة بين الكينونة القوية والضعيفة ، علاقة واحد لكثير ، واحد من جانب القوية وكثير من جانب الضعيفة ، وعند الربط بينهما لا تحدث مشاكل في البيانات ، فمثلاً بين الطالب والدرجات نقول :
    1- يمكن رصد العديد من الدرجات لطالب معين
    2- لكن كل سجلٍ في جدول الدرجات لا يشير إلا للطالب الذي يحمل رقمه

    الآن نأتي إلى الكينونة المصاحبة ، ماذا نقول في العلاقة بين كينونة الطالب وكينونة المواد(قرآن ، حديث ، تفسير ... الخ)

    خذ في الاعتبار أن كل طالب في الصف الرابع يدرس نفس المواد التي يدرسها زميله في الصف ، مما يعني أن :
    1- السجل الواحد في جدول الطالب يشير إلى عددٍ من السجلات في جدول المواد
    2- السجل الواحد في جدول المواد يشير إلى عددٍ من السجلات في جدول الطالب

    فعندنا هنا مبادلة عكسية ، ولو أقمتَ علاقة بينهما لكانت علاقة غير شرعية (أعوذ بالله) فستنتج أخطاء شنيعة بل لن تستطيع إلا إذا جعلت رقم الطالب يتكرر في جدول الطالب وهنا فقدتَ معنى البناء الصحيح ..

    ما العمل ؟!

    هنا يأتي دور الكينونة المصاحبة ، فنقوم بالتالي ..

    أولاً : نمنع العلاقة المباشرة بينهما
    ثانياً : نقيم علاقة بينهما كينونة أخرى هي الكينونة المصاحبة

    وفي المثال يكون العمل كالتالي :

    نضع الحقول التالية في الجدول المصاحب ، وهو الدرجات ( رقم الطالب ، رقم المادة ، درجة الاختبار النصفي ، درجة اختبار الفصل الأول ، درجة الاختبار النصفي الثاني ، درجة اختبار الفصل الثاني )

    1- ونضع علاقة بين رقم الطالب في كينونة الطالب ورقم الطالب في كينونة الدرجات
    2- ونضع علاقة بين رقم المادة في كينونة المادة ورقم المادة في كينونة الدرجات

    فتكون العلاقة واحد لكثير بين الطالب والدرجات
    فتكون العلاقة واحد لكثير بين المادة والدرجات

    وهنا ضمنا البناء الصحيح للقاعدة

    هذا ما أردت وضعه هذا الصباح ، وصباحكم عسل

    انظر الصور المرفقة
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة كينونة قوية وكينونة ضعيفة.png‏   علاقة واحد لكثير.jpg‏   علاقة كينونتان مع مصاحبة.jpg‏   سجلات حقيقية لعلاقة مصاحبة.jpg‏  

  2. (رقم الرد: 1001) #2

    افتراضي

    سلمت يداك حبيب الكل

  3. (رقم الرد: 3109) #3

    افتراضي

    أخي جزاك الله خيرا ... لدي إشكال له علاقة بالموضوع ، فقد بدأت في تصميم قاعدة بينات مدرسة حيث أن المدرسة تسير وفق النظام التالي
    1- كل مادة لها في كل موسم دراسي (فصل دراسي ) درجتنان على الأقل :درجة التقويم المستمر ، درجة الأختبار ، إلا أننا نجد المواد : اللغة العربية ، الرياضيات ، الفرنسية ، لها أربع درجات : درجة التقويم المستمر ، ودرجة الاحتبار الأول ، درجة الاختبار الثاني ، ودرجة الاختبار الثالث ، هذا في الموسم الدراسي الأول بينما في الموسم الدراسي الثاني والثالث فللمواد الأساسية ( اللغة العربية ، الرياضيات ، الفرنسية ) ثلاث درجات : درجة التقويم المستمر ، درجة الاختبار الأول ، درجة الاختبار الثاني ، بينما بقية المواد لها درجتان في كل موسم ، درجة التقويم المستمر ، درجة الاختبار ... فنطلب منكم المساعدة في تحديد العلاقات

  4. (رقم الرد: 3116) #4
    تاريخ التسجيل
    16-06-2008
    إصدار أوفيس
    2007
    المشاركات
    4,362

    افتراضي

    حياك الله أخي الكريم

    بارك الله فيك

    العلاقة لا تختلف عن علاقة (الكينونة المصاحبة) ، انظر إلى الصورة الثالثة فإنك ستجد الحل واضحاً للعلاقة ، فنحن لا يهمنا كم عدد الاختبارات لكل مادة ، لكن المهم أن يستوعب الجدول كل الاختبارات ..

    فبالنسبة لمسألتك ، فنحن نضع الحقول في الكينونة المصاحبة (جدول الربط) على أكبر عدد الفترات ، فأكبر عددٍ لرصد الدرجات هي 4

    إذن يكون لدينا أربعة حقول في الكينونة المصاحبة ، قد تُملأ كلها أو ثلاثة منها لبعض المواد أو اثنان منها لبقية المواد بالإضافة إلى حقلي رقم الطالب ورقم المادة .

    ربما نضيف حقلاً جديداً في الكينونة المصاحبة ليحمل (رقم الموسم)

    وفقك الله

  5. (رقم الرد: 3119) #5

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ، لدي إشكال آخر ، عندما نضيف (رقم الموسم) في الكينونة المصاحبة ( كينونة الدرجات ) فإن رقم الموسم سيتكرر مع كل طالب ومادة فهل هذا صائغ ؟
    التعديل الأخير تم loubaki ; 27-02-2009 الساعة 04:07

  6. (رقم الرد: 3122) #6
    تاريخ التسجيل
    16-06-2008
    إصدار أوفيس
    2007
    المشاركات
    4,362

    افتراضي

    وإياك أخي الحبيب

    بالطبع سيتكرر ، وإلاّ كيف سنعرف أن هذه الدرجات لموسم محدد ! تماماً مثلما يتكرر رقم الطالب ورقم المادة

    وفقك الله

  7. (رقم الرد: 3221) #7

    افتراضي

    سعدت بالانضمام إلي أسرة المنتديوجزاك الله خير الجزاء يا أستاذ أحمد علي وصفك السلس

  8. (رقم الرد: 3284) #8
    تاريخ التسجيل
    16-06-2008
    إصدار أوفيس
    2007
    المشاركات
    4,362

    افتراضي

    حياك الله أخي الحبيب خالد عبد الغفار

    ونحن سعداء بوجودك ، تفيد وتستفيد

    تبدع ونبدع بإبداعك

    أهلاً وسهلاً بك

  9. (رقم الرد: 42247) #9

    افتراضي

    بارك الله فيك ونفع بكم

  10. (رقم الرد: 60002) #10

    افتراضي رد: الكينونة القوية ، والكينونة الضعيفة ، والكينونة المصاحبة

    رائع جدا وشرح مبسط ومفيد
    احسنت

  11. (رقم الرد: 62710) #11

    افتراضي رد: الكينونة القوية ، والكينونة الضعيفة ، والكينونة المصاحبة

    الله يجازيك خيرا على المعلومة القيمة وشكرا كثيرا

  12. (رقم الرد: 71467) #12
    تاريخ التسجيل
    13-04-2013
    إصدار أوفيس
    2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الكينونة القوية ، والكينونة الضعيفة ، والكينونة المصاحبة

    مشكووووووووووووووور على هذا المجهوووووووووووووووود

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
website security